التعليم السورية تخفض الرسوم الجامعية 50% لذوي الشهداء من غير الأبناء

2015-01-06 16:05:11 وافق مجلس التعليم العالي في سورية على عد السنة الخامسة في كليات الطب بالجامعات الحكومية السنة الأخيرة والسماح للطالب الذي يحمل أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني بدخول الامتحان التكميلي وعدم السماح له بالبدء بالسنة التدريبية السنة السادسة في كليات الطب إلا بعد إنهاء جميع مقررات السنوات السابقة على أن يطبق القرار بدءاً من العام الدراسي 2015-2016.
كما وافق المجلس خلال جلسته على تخفيض الرسوم الجامعية المنصوص عليها في المادة 194 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وتعديلاتها لطلاب مرحلة الاجازة بنسبة 50 بالمئة لذوي الشهداء من غير الابناء المقبولين وفق المفاضلة الخاصة بهم أو ممن استشهد احد ذويهم بعد قبولهم في المفاضلة العامة وذلك بدءا من العام الدراسي 2015-2016 .
وسمح المجلس بالاستمرار في تطبيق الساعات المعتمدة على طلاب السنة الرابعة في كلية التربية الموسيقية الراسبين في العام الدراسي 2013-2014 وتقدم امتحاناتهم وفقاً لأحكام هذا النظام للعام الدراسي 2014-2015 فقط والموافقة على افتتاح شعبتي تعليم مفتوح في كلية التربية الثانية بجامعة تشرين لكل من برنامجي التأهيل التربوي ورياض الأطفال للسنتين الأولى والثانية بدءاً من العام الدراسي 2014-2015.
كما سمح المجلس للطالب بالتحويل المماثل وتغيير القيد في الجامعات الحكومية السورية للعام الدراسي 2014-2015 شرطياً إذا تعذر عليه تقديم الأوراق المطلوبة من الجامعة التي يدرس فيها بموجب تعهد خطي على ألا يمنح وثيقة عن وضعه الجامعي من الجامعة التي حول أو غير قيده إليها قبل التقدم بالوثائق المطلوبة.
ووافق المجلس ايضا على عدم عد الخدمة الالزامية والاحتياطية من المدد المحددة لإعادة الارتباط في برامج التعليم المفتوح واحتفاظ الطالب بوضعه الدراسي خلال فترة خدمته بشرط ألا يكون منقطعا عن الدراسة قبل التحاقه بالخدمة وتعديل المادة 2 من نظام دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة حلب المعتمد بالقرار الوزاري رقم 61 و تاريخ 1-6-2014.
كما وافق المجلس على اعتماد الإفادة الممنوحة عام 2014 من وزارة التربية والتعليم في الجمهورية اللبنانية كشهادة للقبول في الجامعات السورية الحكومية والخاصة على ان يتم حساب معدل الطالب الراغب بالتسجيل في الجامعات الحكومية والخاصة بموجب تلك الإفادة وفق حالات محددة.
واجاز المجلس للطالب المسجل في إحدى الجامعات الخاصة دراسة فصل دراسي او فصلين او عام دراسي كحد أقصى في جامعة خاصة أخرى داخل سورية او جامعة حكومية او خاصة خارجها بصفة طالب زائر خلال حياته الجامعية بناء على اتفاق تعاون علمي مصدق من مجلس التعليم العالي وفق شروط محددة.
ووافق على إيقاف برنامج تعميق التأهيل التربوي الخاص بوزارة التربية في جامعة حلب بدءاً من العام الدراسي 2015-2016 ومنح الطلاب المسجلين فيه أربع دورات امتحانية متتالية بدءاً من العام الدراسي 2016-2017 على أن يسدد الطالب رسم خدمات جامعية مقداره 5000 ليرة سورية عن كل مقرر.
كما سمح لكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة دمشق بالإعلان للمرة الثانية عن مفاضلة قبول في ماجستير التأهيل والتخصص باختصاص السمعيات للعام الدراسي 2014-2015 مع عدم المساس بحقوق الطلاب الذين قبلوا في الإعلان الأول وعدم السماح للطلاب الذين قبلوا في الإعلان الأول وشطبوا قيدهم فيه بالتقدم إلى الإعلان الثاني.
كذلك وافق المجلس على رد السلفة التي سددها بعض الطلاب لقاء قبولهم في مفاضلة التعليم الموازي للعام الدراسي 2014-2015 في حال قبول الطالب بالمفاضلة العامة للثانويات المهنية بعد قبوله في الاختصاص نفسه بمفاضلة التعليم الموازي وفي حال قبول الطالب بمفاضلة المعوقين وقبوله بمفاضلة التعليم الموازي واذا كان الطالب مقبولا في احد معاهد وزارة التربية قبولاً عاماً.
وبين المجلس انه تم احتساب مدد الإبقاء لطلاب المعهد العالي للعلوم التطبيقية الذين استنفدوا فرص التسجيل المسموح بها في المعهد والراغبين بالتحويل المماثل أو تغيير القيد إلى الجامعات الحكومية وفق القواعد المعمول بها في الجامعات على ان يعامل طلاب المعهد الراغبون بالانتقال إلى الجامعات الحكومية وفق القواعد العامة المعتمدة في التحويل الماثل وتغيير القيد.
ووافق المجلس على عد مقررات إنتاج طعام 1و2 وإدارة الإطعام والمشروبات وصحة مهنية وسلامة أغذية وإدارة عملية البارات وادارة المطاعم في كلية السياحة مواد فنية مشمولة بأحكام المادة 9 من المرسوم رقم 86 لعام 2007.
تعليقات الزوار إن التعليقات الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي وفكر إدارة الموقع، بل يتحمل كاتب التعليق مسؤوليتها كاملاً
أضف تعليقك
الاسم:  *
عنوان التعليق:  *
النــص:  *
يرجى الانتظار
القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتصلك نشرة مجانية دورية بأهم الأخبار

حالة الطقس