وزارة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية لعام 2016

2016-06-15 19:18:29

أعلنت وزارة الثقافة أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية للعام 2016 حيث ذهبت جائزة مجال الفنون للفنانة سلمى المصري وفي مجال الآداب للكاتبة الدكتورة ناديا خوست وفي مجال النقد والدراسات والترجمة للأديب محمد حسن قجه تقديراً لعطائهم الإبداعي والفكري والفني.

وبموجب الجائزة يحصل الفائز على مبلغ قدره مليون ليرة سورية وميدالية ذهبية مع براءتها.

وأعربت الفنانة سلمى المصري في تصريح ل سانا الثقافية عن اعتزازها بهذه الجائزة التي جاءت من بلدها والتي تدفع الفنان إلى بذل المزيد من العطاء والابداع المستمرين ولا سيما أنها تمنح للمبدع السوري وهو في قمة عطائه.

وأكدت المصري أن منحها جائزة الدولة التقديرية تكريم لكل الفنانين الذين اختاروا البقاء في سورية وتحدوا الإرهاب بالعمل وكانوا على مستوى الثقة والدعم الذي حصلوا عليه من كل الجهات الراعية للفن في سورية.

ورأت المصري أن الأعمال التي يقدمها الفنان ترقى إلى أعلى مستويات الإبداع لكونها تنقل نبض الشارع والواقع اليومي مؤكدة أن الفرحة الكبرى ستكون عند تحقيق الانتصار الكامل على الإرهاب وعودة الأمن والاستقرار إلى ربوع سورية.

يذكر أن ناديا خوست هي كاتبة وأديبة سورية من مواليد دمشق حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب المقارن من الاتحاد السوفييتي بعنوان أدب تشيخوف وأثره على الأدب العربي عضو في اللجنة التي وضعت نظام البناء لدمشق القديمة وساهمت في حماية بعض الأبنية التاريخية وفي تعديل المخطط التنظيمي لدمشق واشتركت في مؤتمرات عالمية عن قضايا المرأة والسلام لها العديد من الأعمال الأدبية منها أحب الشام وفي القلب شئ آخر والهجرة من الجنة وفي سجن عكا وحب في بلاد الشام ومملكة الصمت وغيرها.

أما الفنانة سلمى المصري فهي من مواليد دمشق ودرست الحقوق واتجهت للفن وانتسبت إلى نقابة الفنانين ولها الكثير من المسلسلات التلفزيونية المميزة منها فوزية والأجنحة والدروب الضيقة ودليلة والزيبق وحمام القيشاني والفصول الأربعة ومذكرات عائلية وعبد الرحمن الكواكبي وفي السينما مقلب في المكسيك الهوية المتبقي -الأباء الصغار.. وفي المسرح الملك لير وزواج على ورق وشقائق النعمان.

أما الأديب محمد حسن قجه فمن مواليد حلب تدرج في تحصيله العلمي متنقلاً بين حلب ودمشق والجزائر فنال شهادة دراسات عليا في تاريخ الأندلس وبلاد الشام من جامعة الجزائر وإجازة في الأدب العربي من جامعة دمشق له أكثر من 20 كتاباً في الدراسات الفكرية والتاريخية والأدبية منها قلعة حلب.. صور من التاريخ و طارق بن زياد وعبد الرحمن الداخل وعبد الرحمن الناصر والمنصور الأندلسي و المنهج التاريخي عند ابن الخطيب شغل منصب الأمين العام لاحتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية ورئاسة كل من لجنة السجل الوطني للتراث الثقافي غير المادي وجمعية العاديات في سورية.


تعليقات الزوار إن التعليقات الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي وفكر إدارة الموقع، بل يتحمل كاتب التعليق مسؤوليتها كاملاً
أضف تعليقك
الاسم:  *
عنوان التعليق:  *
النــص:  *
يرجى الانتظار
القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتصلك نشرة مجانية دورية بأهم الأخبار

حالة الطقس