التربية السورية تصدر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي

2016-06-20 19:27:07

أصدرت وزارة التربية السورية تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي للمدارس الثانوية الرسمية العامة والمهنية والخاصة المستولى عليها وما في حكمها للعام الدراسي 2016-2017.

 

وحددت الوزارة في تعميم على مديرياتها بالمحافظات موعد القيد والقبول اعتبارا من يوم الاثنين 27-6-2016 ولغاية 30-8-2016 وذلك للطلاب الناجحين والناجحات في شهادة التعليم الأساسي أو الشهادة الإعدادية الشرعية لدورة عام 2016.

 

ووفق التعليمات يسجل الطالب أو الطالبة في المحافظة التي حصل منها على شهادة التعليم الأساسي والاعدادية الشرعية حصراً باستثناء طلاب محافظتي الرقة وإدلب بحيث يسجل فى مدارس المدينة من حصل على الشهادة من مدارس المدينة ويسجل في مدارس الريف من حصل على الشهادة في مدارس الريف فيما يسجل الطالب أو الطالبة من محافظتي الرقة أو إدلب في الصف الأول الثانوي العام في المحافظة التي يقطن فيها وفق الدرجة المحددة للتسجيل في محافظته الأصلية.

 

ويقبل في الصف الأول الثانوي العام العلمي أو الأدبي الطلاب من مواليد 2000 و2001 و2002 و2003 ممن حصلوا على درجات محددة في شهادة التعليم الأساسي تتراوح بين 1370 في ريف الحسكة و1990 في مدينة حماة وفي شهادة الإعدادية الشرعية بين 1856 في ريف الحسكة و2696 في مدينة حماة.

 

وحددت الوزارة الحد الأدنى للقبول في الأول الثانوي العام في دمشق /1700/ درجة وفي ريف دمشق /1791/ وفي القنيطرة /1573/ وفي درعا/1633/ وفي السويداء /1786/ وفي حمص /1961/ وفي حلب /1656/ وفي حماه /1990/ وفي إدلب /1700/ وفي طرطوس/1941/ وفي اللاذقية /1941/ وفي الرقة /1701/ وفي الحسكة /1435/ وفي دير الزور/1800/.

 

ودعت الوزارة فى تعليماتها المدارس الثانوية العامة إلى تسجيل جميع الطلاب المتقدمين إليها ممن تتوافر فيهم شروط القبول في التعليم العام ضمن الفترة المحددة حيث تجرى مديرية التربية عملية التسوية العددية بين هذه المدارس وفق الحاجة خلال أسبوع من تاريخ انتهاء التسجيل مراعية سكن الطلاب الأقرب للمدارس التي سيداومون فيها.

 

وبحسب التعليمات يقبل في الصف الأول الثانوي المهني الناجحون في شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2016 من كل محافظة جميع الطلاب الراغبين من المقبولين في التعليم الثانوي العام من المواليد كافة والطلاب من مواليد 1997 و1998 و1999 مهما كان مجموع درجاتهم وجميع الطلاب من مواليد 2000و2001 و2002 و2003 ممن حصلوا على الدرجات المحددة وما دون فى شهادة التعليم الأساسي والتي تتراوح ما بين 1369 في ريف الحسكة و1989 في مدينة حماة أما في الشهادة الاعدادية الشرعية فتتراوح بين 1855 في ريف الحسكة و2695 في مدينة حماه مع الأخذ في الاعتبار تطبيق نفس الدرجة المحددة لمركز المحافظة عند تسجيل الأحرار.

 

وأوضحت التعليمات أنه يتم قبول الطلاب في التعليم الثانوى المهني/صناعي/ تجاري/ نسوي حسب رغبتهم من خلال مفاضلة الدرجات لجميع المسجلين وفق الطاقة الاستيعابية للمدارس والمهن على أن تطبق التعليمات الوزارية المتعلقة بمعايير الخريطة المدرسية مع مراعاة تحقيق توازن بين أعداد المقبولين في التعليم الثانوي المهني التجاري للذكور والإناث بما يعادل نسبة 50 بالمئة لكل منهما دون التأثير على المهن الأخرى ويتم إنجاز عمليات فرز الطلاب قبل بدء العام الدراسى ويسجل الطالب أو الطالبة فى المحافظة التي حصل منها على شهادة التعليم الأساسي/الإعدادية الشرعية/ حصرا باستثناء طلاب محافظتي الرقة وإدلب.

 

وتحدد أعداد الطلاب الناجحين في شهادة التعليم الأساسي في مركز المحافظة للقبول في التعليم الثانوي المهني وفق الدرجة المحددة لمركز المحافظة ومدنها وفي حال وجود مدرسة أو أكثر للحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في قرية تحدد درجة القبول لنسبة 30 بالمئة من الناجحين في شهادة التعليم الأساسي من مجموع أعداد الطلاب الناجحين في تلك المدارس بما لا يتجاوز الحد الأعلى للدرجة المحددة لريف المحافظة أما البلدات فتعامل حسب الدرجة الواردة في الإعلان.

 

كما أوردت الوزارة ضمن تعليماتها الأوراق المطلوبة للتسجيل وأسس نقل الطلاب المسجلين في التعليم العام والتعليم الثانوي المهني وشروط تصحيحات السن حيث لا تقبل إلا إذا كانت نافذة لدى أمانة السجل المدني قبل تاريخ 1 أيار من عام الحصول على الشهادة.

 

ووفق التعليمات يتم تخصيص 3 مقاعد لكل شعبة في كل مهنة لقبول أبناء الشهداء الذين لم يقبلوا بالمهنة في الفرز العادي وفق رغباتهم على أن تجرى بينهم مفاضلة بالدرجات على المقاعد المخصصة لكل مهنة في اليوم التالى لعملية الفرز وتعد جميع مهن التعليم الثانوي المهني بفروعه الثلاثة مشمولة بذلك.

 

ويسمح بتسجيل من يرغب من الطلاب الناجحين في شهادة التعليم الأساسي من النظاميين والأحرار من محافظات دمشق وريف دمشق و القنيطرة خلال فترة التسجيل المحددة آنفا في الصف الأول في الثانويات المهنية القريبة من مناطق سكنهم التابعة لأى من هذه المحافظات على أن تطبق عليهم تعليمات القيد والقبول من حيث السن والدرجات وجهة القبول في المحافظة التي يرغبون التسجيل فيها.


تعليقات الزوار إن التعليقات الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي وفكر إدارة الموقع، بل يتحمل كاتب التعليق مسؤوليتها كاملاً
أضف تعليقك
الاسم:  *
عنوان التعليق:  *
النــص:  *
يرجى الانتظار
القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتصلك نشرة مجانية دورية بأهم الأخبار

حالة الطقس