انهيار البرج الأثري في بلدة شقا في السويداء

2014-01-02 10:46:00 انهار البرج الأثري في بلدة شقا في "محافظة السويداء"، نتيجة العاصفة الثلجية التي اجتاحت البلاد في الآونة الأخيرة، ما أحدث تشوهاً في هذا الموقع، حيث تم رصد مبلغ وقدره 300 ألف ليرة سورية، كحل إسعافي لإعادة بناء الجدار.
ونقلت صحيفة "تشرين" الحكومية، عن رئيس بلدية شقا عصام أبو يحيى، قوله إنه: "بعد انهيار هذا الجدار قمنا على الفور بمخاطبة محافظ السويداء ضمن كتاب رسمي بغية الإيعاز لدائرة آثار السويداء، لإعادة بناء هذا الجدار وترميم البرج".
وبحسب الصحيفة، إن: "ترنح المواقع الأثرية أمام العوامل الطبيعية، مرده إلى الاعتمادات المالية المرصودة سنوياً للمواقع الأثرية من قبل المديرية العامة للآثار والمتاحف والتي لا تتجاوز الليرات السورية، الأمر الذي أبقى هذه المواقع ضمن دائرة خطر السقوط والتصدع".
بدوره، بين رئيس دائرة السويداء حسين زين الدين، أنه "تم الكشف على الموقع وتالياً مخاطبة المديرية العامة للآثار والمتاحف، والتي بدورها قامت برصد مبلغ وقدره 300 ألف ليرة سورية، كحل إسعافي لإعادة بناء الجدار على أن يرصد كذلك مبلغ آخر عام 2014 لهذه الغاية أيضاً".
يشار إلى أن "دائرة آثار السويداء"، كانت رصدت منذ بداية هذا العام ولغاية تشرين الثاني الماضي، حوالي 30 مخالفة أثرية منها 13 مخالفة تم تنظيم ضبط تعد بها و17 مخالفة اقتصرت على توقيف أعمال إضافة لتنظيم 3 ضبوط تنقيب ضمن المواقع الأثرية في قرية ملح.
تعليقات الزوار إن التعليقات الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي وفكر إدارة الموقع، بل يتحمل كاتب التعليق مسؤوليتها كاملاً
أضف تعليقك
الاسم:  *
عنوان التعليق:  *
النــص:  *
يرجى الانتظار
القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتصلك نشرة مجانية دورية بأهم الأخبار

حالة الطقس